المعهد الفنى التجارى بالمنصورة

اهلا وسهلا بك فى المنتدى عزيزى الزائر
يشرفنا ان تقوم بتسجيل الدخول
واذا كنت غير مسجل بالمنتدى نحب ان تكون من اسرة المنتدى بتسجيلك
واذا كنت لاترغب فى التسجيل فقد سعدنا بتوجدك معنا
المعهد الفنى التجارى بالمنصورة

منتدى خاص بطلاب المعهد الفنى التجارى بالمنصورة وكل ما يهمهم من اخبار جداول الامتحانات والنتيجة والاخبار ... الخ

تعلن أدارة الموقع عن عرض الموقع للبيع للأستفسار والتواصل :Abrahimovch199@yahoo.com

المواضيع الأخيرة

» دبلومة فني كمبيوتر و شبكات من جينيس اكاديمى
الأربعاء أغسطس 06, 2014 1:49 am من طرف معادلة كلية الهندسة

» المحاضر المحترف من جينيس اكاديمي
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:28 am من طرف معادلة كلية الهندسة

» معادلة كلية الهندسة من جينيس اكاديمى
الأحد يوليو 20, 2014 7:23 am من طرف معادلة كلية الهندسة

» كورسات محاسبة موثقة باعتماد هارفارد - لندن
السبت يونيو 22, 2013 7:09 am من طرف forsan2

» هااااااااااام جدااااااااا
الجمعة أغسطس 31, 2012 2:32 pm من طرف semsem elessiely

» تكاليف المعهد من فضلكم ؟
الخميس أغسطس 30, 2012 6:46 pm من طرف semsem elessiely

» إداره المعهد غير صالحه
السبت أبريل 16, 2011 1:28 pm من طرف senbad

» إداره المعهد غير صالحه
السبت أبريل 16, 2011 1:27 pm من طرف senbad

» سؤال يا جماعه ضرورى
الأحد أبريل 03, 2011 11:25 am من طرف أحمد جابر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    لماذا عندما نستعذمن الشيطان لايذهب عنا

    شاطر
    avatar
    magdy2020

    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 25
    الموقع : المنصورة

    لماذا عندما نستعذمن الشيطان لايذهب عنا

    مُساهمة  magdy2020 في الأحد أبريل 04, 2010 2:14 am

    بسم الله الرحمن الرحيم




    يقول
    بعض الناس : إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا ،
    ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .

    والجواب : أن الاستعاذة كالسيف في
    يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا
    يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .

    وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً
    تحرق الشيطان ، وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً
    قوياً .

    قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : " واعلم أن
    مثل إبليس مع المتقي والمخلط ، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب
    ، فقال له : اخسأ ، فذهب . فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه
    (طرده) لم يبرح .

    فالأول مثل المتقي يمر به الشيطان ، فيكفيه في
    طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لا يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ
    بالله من الشيطان " .


    فعلى المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان
    وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ، والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ،
    ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟

    حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما
    تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال :
    أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .

    قال هذا يطول ، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها
    ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر
    يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك " .

    وهذا فقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء
    بالله ، والالتجاء إليه ، هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ،
    وهذا ما فعلته أم مريم إذ قالت : ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان
    الرَّجيم ) [ آل عمران : 36 ]


    الالتجاء إلى الله والاحتماء به

    خير سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو
    الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ، والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه
    عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص الشيطان إليه ، قال تعالى : ( خذ
    العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين – وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ
    فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ) [ الأعراف : 199-200 ] .

    وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة
    بالله من همزات الشياطين وحضورهم : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين –
    وأعوذ بك رب أن يحضرون ) [المؤمنون : 97-98] .

    وهمزات الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا
    بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا
    إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .

    بعض مواضع الاستعاذة

    1- الاستعاذة عند دخول الخلاء :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء ، قال
    : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .

    2- الاستعاذة عند الغضب :
    عن سليمان بن صُرَد قال : استب رجلان عند النبي صلى
    الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مغضباً ، قد احمرّ
    وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب
    عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . رواه البخاري ومسلم .


    3- الاستعاذة عند نزول وادٍ أو منزل :
    وإذا نزل المرء وادياً أو منزلاً ، فعليه أن يستعيذ
    بالله ، لا كما كان يفعل أهل الجاهلية يستعيذون بالجن والشياطين ، فيقول
    قائلهم : أعوذ بزعيم هذا الوادي من سفهاء قومه ، فكانت العاقبة أن استكبرت
    الجن وآذتهم ، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن : ( وأنَّه كان رجالٌ من
    الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً )
    [الجن : 6] ؛ أي الجن
    زادت الإنس رهقاً .


    4- التعوذ بالله من الشيطان عند سماع
    نهيق الحمار :

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا نهق
    الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ) . رواه الطبراني في معجمه الكبير
    بإسناد صحيح ، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحمار إذا نهق
    فإنه يكون قد رأى شيطاناً


    6- التعوذ حين قراءَة القرآن :

    قال تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله
    من الشَّيطان الرَّجيم – إنَّه ليس له سلطان على الَّذين آمنوا وعلى ربهم
    يتوكَّلون ) [ النحل : 98-99 .

    وفي رواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن
    عابس الجهني : ( إن أفضل ما تعوذ به المتعوذون المعوذتان ) . وقال الرسول
    صلى الله عليه وسلم في بعض روايات حديث عقبة : ( ما سأل سائل بمثلهما ، ولا
    استعاذ مستعيذ بمثلهما ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 8:48 am